ملف العدد
سليمان القوابعة في "دروب الرمل" ‏ التقنيات التقليديّة والرؤية العميقة ‏
22,Sep,2022
د. سلطان الزغول*‏   يبني سليمان القوابعة رواية "دروب الرمل"- (الآن ناشرون وموزعون/2017)، ‏وهي آخر عمل روائي نُشر للكاتب- على توازي ودمج ثنائيتين أساسيتين؛ الثنائية ‏الأولى رأساها الفلسطيني التائه الذي يناضل لاستعادة وطنه المفقود، والغجري التائه ‏الذي انقطع أمله في الوصول إلى وطن. أمّا الثنائية الثانية فرأساها بدويّ من جنوب ‏الأردن يدافع عن أغنامه بمواجهة الذئاب، ..

(دروبُ الرمل) لسليمان القوابعة؛ بين أدب السِّجن وسِجْن الواقع...‏
22,Sep,2022
‏د. غسان إسماعيل عبد الخالق يبدو أنَّ هناك ما يشبه الإجماع على أنَّ أدب السّجون في العالم، يبدأ مع ‏‏(عزاء الفلسفة) لبوئتيوس، ويمرّ بـ(الكوميديا الإلهية) لدانتي و(دون كيخوتة) ‏لسرﭬانتيس. ولا تعوزنا الأدلّة في الأدب العربي للزعم بأنَّ غير قليل من أدبائِنا القدامى ‏قد اصطلوا بنار السِّجن أيضًا، بطريقة أو بأخرى، ولسبب أو لآخر، وعبّروا عن هذه ‏المحنة بأساليبهم الخاصة ا ..

التنـاصُّ في روايات سليمان القوابعة
22,Sep,2022
   ‏ الدكتور عبد الله الكساسبة*‏   ‏ سليمان القوابعة هو واحدٌ من الروائيين الأردنيين المعروفين الذين برزوا في النصف ‏الثاني من القرن العشرين، حيث يتمتع بموهبة أدبية مميزة، لا سيّما في مجال الرواية، ‏ومما زاد في أهمية رواياته أنَّها حملت الهم الوطني والقومي سياسيًّا واجتماعيًّا، فمن ‏أعماله الروائية: جرح على الرمال، شجرة الأركان، حوض الموت، الرقص على ذرى ‏طوبقال ..

منابعُ الإبداع في تجربة سليمان القوابعة الروائيّة
19,Sep,2022
  د. عماد الضمور/ أكاديمي أردني   تُعدّ علاقة المبدع بالمكان من العلاقات العميقة التي ترتبط بدلالات نفسيّة، ووجوديّة ‏وتاريخيّة وإيمائيّة، يصهرها المبدع في نسيجٍ جماليّ يُؤسس للامركزية الإنسان في العالم. ‏ويمكن تعريف المكان الفني بأنّه:" مكان من صفاته أنَّه متناهٍ، غير أنّه يحاكي موضوعاً ‏لا متناهياً هو العالم الخارجي، الذي يتجاوز حدود العمل الفني‎"‎‏(1).‏ كم ..

تجربة سليمان القوابعة: سرديات البداوة ‏
19,Sep,2022
  أ‌.‏د. محمد عبيدالله*‏   قدّم الروائي والكاتب المتميز سليمان القوابعة (مواليد الطفيلة 1943) جهودًا متميزةً في مسيرة ‏الرواية الأردنيّة والعربيّة، ابتداءً من روايته الأولى (جرح في الرمال/1969)، التي نرى إمكانية ‏ضمّها إلى الروايات الحداثية الرائدة، لتُقرأ مع رواياتٍ مهمّة، أبرزها: (أنت منذ اليوم) لتيسير ‏سبول، و(الكابوس) لأمين شنار، و(أوراق عاقر) لسالم النحاس، ..

سليمان القوابعة: التجربة وآفاقها
19,Sep,2022
  د. حكمت النوايسة*‏   يُعدّ سليمان القوابعة من الروائيين المميّزين الذين يملكون صوتهم الخاصّ في كتابة ‏الرواية، ذلك الصوتُ المطعّمُ بنكهة الحكّائين الأسلاف، مع نبرةٍ صحراويّةٍ قادمة ‏من أرض هي آية في الخصب والجمال، الطفيلة، وهذه من المفارقات العجيبة في ‏الحرف الذي يخطّه القوابعة في رواياته، رواياته التي تكاد شخصيته الخاصة تقفز ‏من بين السطور فيها، ولكنّها ليس ..